Hukum Memakai Pakaian Ihrom Selain Warna Putih

Hukum Memakai Pakaian Ihrom Selain Warna Putih

Hukum Memakai Pakaian Ihrom Selain Warna Putih

PERTANYAAN :

Bacaan Lainnya

Assalamu’alaikum warohmatulloh, mau tanya, Menggunakan pakaian ihrom selain warna putih itu boleh tidak ?? Pake warna kuning atau hijau misalnya. Trims. [Rofiah Adawiyah].

JAWABAN :

Wa alaikumus salaam warohmatulloh. Imam Nawawi dalam kitab Roudhoh menyatakan : Disunnahkan memakai izar (sarung, pakaian bagian bawah) dan rida’ (selendang, pakaian bagian atas) berwarna putih dan baru atau yang telah dicuci ketika ihram dan MAKRUH menggunakan yang diwenter / berwarna (selain putih).

فرع   فإذا أراد الإحرام ، نزع المخيط ، ولبس إزارا ورداء ونعلين . ويستحب أن يكون الإزار والرداء أبيضين جديدين ، وإلا فمغسولين ، ويكره المصبوغ

Sedangkan dalam kitab Mawahibul jalil fikh Maliki tidak apa apa menggunakan yang diwarnai dengan minyak asalkan bukan minyak misik atau minyak ambar.

( فرع ): قال في النوادر ولا بأس أن يحرم في ثوب مصبغ بدهن قال ابن القاسم وإن كانت له رائحة طيبة ما لم يكن مسكا ، أو عنبرا انتهى .

Ketika ihrom boleh memakai pakaian yang selain warna putih, tapi yang sunah adalah memakai pakaian yang berwarna putih.

الباجوري ١/٣٢٣

.ويتجرد الرجل حتما كما في شرح المهذب عند الإحرام عن المحيط من الثياب وعن منسوجها ومعقودها وعن غير الثياب من خف ونعل ويلبس إزارا ورداء أبيضين جديدين وإلا فنظيفين______ويلبس ندبا إزارا ورداء أبيضين والإزار ما يستر ما بين السرة والركبة كفوطة الحمام ومثله المئز والرداء ما يرتدي به مما يستر أعلى البدن.

Lihat Kitab Subulus Salam Halaman 10 Bab Hajji :

واعلم أنه تحصل من الأدلة أنه يحرم على المحرم الخف ولبس القميص والعمامة والبرانس والسراويل وثوب مسه ورس أو زعفران ولبس الخفين إلا لعدم غيرهما فيشقهما ويلبسهما والطيب والوطء.والمراد من القميص كل ما أحاط بالبدن مما كان عن تفصيل وتقطيع.وبالعمامة ما أحاط بالرأس فليحق بها غيرها مما يغطي الرأس، قال الخطابي: ذكر البرانس والعمامة معاً ليدل على أنه لا يجوز تغطية الرأس لا بالمعتاد ولا بالنادر كالبرانس وهو كل ثوب رأسه منه ملتزقاً به من جبة أو دراعة أو غيرهما.واعلم أن المصنف لم يأت بالحديث فيما يحرم على المرأة المحرمة، والذي يحرم عليها في الأحاديث الانتقاب أي لبس النقاب، كما يحرم لبس الرجل القميص والخفين فيحرم عليها النقاب، ومثله البرقع وهو الذي فصل على قدر ستر الوجه، لأنه الذي ورد به النص، كما ورد بالنهي عن القمص للرجل مع جواز ستر الرجل لبدنه بغيره اتفاقاً، فكذلك المرأة المحرمة تستر وجهها بغير ما ذكر كالخمار والثوب ومن قال: إن وجهها كرأس الرجل المحرم لا يغطى بشي فلا دليل معه.ويحرم عليها لبس القفازين ولبس مامسّه ورس أو زعفران من الثياب.وبياح لها ما أحبت من غير ذلك من حلية وغيرها والطيب،وأما الصيد وحلق الرأس فالظاهر أنهن كالرجل في ذلك والله أعلم

Imam Bukhari membuat judul bab haji dalam shahih Bukhari (4/39) sbb :

بَاب مَا يَلْبَسُ الْمُحْرِمُ مِنْ الثِّيَابِ وَالْأَرْدِيَةِ وَالْأُزُرِ وَلَبِسَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا الثِّيَابَ الْمُعَصْفَرَةَ وَهِيَ مُحْرِمَةٌ وَقَالَتْ لَا تَلَثَّمْ وَلَا تَتَبَرْقَعْ وَلَا تَلْبَسْ ثَوْبًا بِوَرْسٍ وَلَا زَعْفَرَانٍ وَقَالَ جَابِرٌ لَا أَرَى الْمُعَصْفَرَ طِيبًا وَلَمْ تَرَ عَائِشَةُ بَأْسًا بِالْحُلِيِّ وَالثَّوْبِ الْأَسْوَدِ وَالْمُوَرَّدِ وَالْخُفِّ لِلْمَرْأَةِ وَقَالَ إِبْرَاهِيمُ لَا بَأْسَ أَنْ يُبْدِلَ ثِيَابَهُ.

Bab apa yang dipakai oleh orang ihram berupa pakaian, selendang dan sarung. Aisyah radhiyallaahu ‘anhaa memakai pakaian pakaian yang dicelup ‘ushfur dalam keadaan beliau ihram. Wallohu a’lam bis showab. [Mas Hamzah, Ghufron Bkl, Hariz Jaya, Abdullah Afif].

 

Demikian tulisan tentang Hukum Memakai Pakaian Ihrom Selain Warna Putih, semoga bermanfaat.

 

Sumber ada disini.

 

Pos terkait