Shodaqoh Sebaiknya Secara Terbuka Atau Tersembunyi?

Shodaqoh Sebaiknya Secara Terbuka Atau Tersembunyi

Shodaqoh Sebaiknya Secara Terbuka Atau Tersembunyi?

Assalamu’alaikum Wr. Wb.

Bacaan Lainnya

Aku mau bertanya.

  1. Shodakoh yang baik itu yang shodakoh secara tersembunyi atau terbuka?
  2. Bolehkah mengadakan muludan kecil-kecilan dengan 25 orang?

Mohon jawabannya. Terima kasih. [Raden Mas Yono].

Jawaban atas pertanyaan

Waallaikum salam Wr. Wb.

Sedekah  secara tersembunyi lebih utama dan dilipat gandakan 70 kali dari pada sedekah  secara terbuka, akan tetapi kadang-kadang, sedekah secara terbuka justru yang lebih utama,  bila hal tersebut bisa menarik orang untuk bersedekah. Wallohu a’lam. [MUJAAWIB : Ust.Ghufron Bkl].

وقوله : ( وإن تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم  ) فيه دلالة على أن إسرار الصدقة أفضل من إظهارها ; لأنه أبعد عن الرياء ،  إلا أن يترتب على الإظهار مصلحة راجحة ، من اقتداء الناس به ، فيكون أفضل  من هذه الحيثية ، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” الجاهر بالقرآن  كالجاهر بالصدقة والمسر بالقرآن كالمسر بالصدقة ” . الى أن قال

وإنما  أوردناه هاهنا لقول الشعبي : إن الآية نزلت في ذلك ، ثم إن الآية عامة في  أن إخفاء الصدقة أفضل ، سواء كانت مفروضة أو مندوبة . لكن روى ابن جرير من  طريق علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس ، في تفسير هذه الآية ، قال : جعل الله  صدقة السر في التطوع تفضل علانيتها ، فقال : بسبعين ضعفا . وجعل صدقة  الفريضة علانيتها أفضل من سرها ، فقال : بخمسة وعشرين ضعفا .

وفي  هذا الحديث فضل صدقة السر ، قال العلماء : وهذا في صدقة التطوع فالسر فيها  أفضل ؛ لأنه أقرب إلى الإخلاص وأبعد من الرياء . وأما الزكاة الواجبة  فإعلانها أفضل ، وهكذا حكم الصلاة فإعلان فرائضها أفضل ، وإسرار نوافلها  أفضل ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : أفضل الصلاة  صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة قال العلماء : وذكر اليمين والشمال  مبالغة في الإخفاء والاستتار بالصدقة ، وضرب المثل بهما لقرب اليمين من  الشمال وملازمتها لها ، ومعناه : لو قدرت الشمال رجلا متيقظا لما علم صدقة  اليمين لمبالغته في الإخفاء . ونقل القاضي عن بعضهم أن المراد من عن يمينه  وشماله من الناس ، والصواب الأول .

Demikian Shodaqoh Sebaiknya Secara Terbuka Atau Tersembunyi?. Semoga Bermanfaat.

Sumber silahkan baca di sini. Artikel terkait silahkan baca di sini

Pos terkait