2592. DOSAKAH JIKA NIAT BERZINA TAPI TERNYATA DIA ITU ISTRINYA ?

PERTANYAAN :

Assalamualaikum ! Mau tanya :
1. ada seorang niat zina ! Tapi tahu-tahu yang dizinai ini adalah istrinya sendiri apakah dosa ?
2. tapi kalau sebaliknya nie, ada orang bersetubuh dengan istrinya tapi tahu-tahu yang ditidurin orang lain apakah termasuk zina ? [Pencary Ridhoe Mue].

Bacaan Lainnya

JAWABAN :

Wa’alaikumussalaam. Bila seseorang yang ada niatan / berkeyaqinan berzina dengan seorang perempuan tapi ternyata perempuan tersebut adalah istrinya sendiri maka orang tersebut tetap berdosa / haram. Jika dibalik, seperti orang menyetubuhi orang lain / bukan istrinya tapi dia menyangka itu istrinya maka dia tak dapat siksa zina. [Ghufron Bkl, Sunde Pati ].

.لو تعاطى فعل شيئ مباح له وهو يعتقد عدم حله كمن وطئ إمرأة يعتقد أنها أجنبية وأنه زان بها فإذا هي حليلته فهو حرام. الفرائد البهية ص : ١١
و عكس هذا : من وطئ أجنبية و هو يظنها حليلة له لا يترتب عليه شيء من العقوبات المؤاخذات المترتبة على الزاني اعتبارا بنيته و مقصده

– Asybah wa An-Nadhoir hal.40 :

وفي اللقطة بقصد الحفظ أو التمليك ، وفيما لو أسلم على أكثر من أربع ، فقال : فسخت نكاح هذه ، فإن نوى به الطلاق كان تعيينا لاختيار النكاح ، وإن نوى الفراق أو أطلق حمل على اختيار الفراق ، وفيما لو وطئ أمة بشبهة ، وهو يظنها زوجته الحرة ، فإن الولد ينعقد حرا وفيما لو تعاطى فعل شيء مباح له ، وهو يعتقد عدم حله ، كمن وطئ امرأة يعتقد أنها [ ص: 11 ] أجنبية ، وأنه زان بها ، فإذا هي حليلته أو قتل من يعتقده معصوما ، فبان أنه يستحق دمه ، أو أتلف مالا لغيره ، فبان ملكه .
قال الشيخ عز الدين : يجري عليه حكم الفاسق لجرأته على الله ; لأن العدالة إنما شرطت لتحصل الثقة بصدقه ، وأداء الأمانة ، وقد انخرمت الثقة بذلك ، لجرأته بارتكاب ما يعتقده كبيرة .
قال : وأما مفاسد الآخرة فلا يعذب تعذيب زان ولا قاتل ، ولا آكل مالا حراما لأن عذاب الآخرة مرتب على ترتب المفاسد في الغالب ، كما أن ثوابها مرتب على ترتب المصالح في الغالب .
قال : والظاهر أنه لا يعذب تعذيب من ارتكب صغيرة ; لأجل جرأته وانتهاك الحرمة ; بل عذابا متوسطا بين الصغيرة والكبيرة .
وعكس هذا : من وطئ أجنبية وهو يظنها حليلة له لا يترتب عليه شيء من العقوبات المؤاخذات المترتبة على الزاني اعتبارا بنيته ومقصده .

LINK ASAL :

www.fb.com/groups/piss.ktb/577249405631205

Pos terkait