2683. BACAAN SAAT KHOTHIB DUDUK DI ANTARA DUA KHUTBAH SHALAT JUM’AT

PERTANYAAN :

Assalamualaikum, do’a apa yang seharusnya dibaca ketika khotib duduk di antara 2 khutbah ? [Ahmad Shoumantri Asgar].

Bacaan Lainnya

JAWABAN :

Wa’alaikumussalam,

بسم الله الرحمن الرحيم . الحمد لله رب العالمين . والصلاة والسلام علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين . أما بعد :

Khothib disunnahkan baca suroh al-ikhlas, sedangkan bagi hadirin disunahkan untuk berdo’a. Untuk KHOTIB, menurut Syeikh Ahmad ibn Muzajad, sebagaimana yang dinukil oleh Imam Ibnu Hajar al Haitami dalam kitab “Al FATAWAL FIQHIYYAH AL KUBRO” maka SUNNAH membaca surat al IKHLASH :

. وعبارتها : (وسئل) نفع الله به عما إذا جلس الخطيب بين الخطبتين ، هل يستحب له في جلوسه دعاء أو قراءة أو لا ؟ وهل تسن للحاضرين حينئذ أن يشتغلوا بقراءة أو دعاء أو صلاة علي النبي صلي الله عليه وآله وسلم برفع الصوت أو لا ؟ (فأجاب) بقوله : ذكر في العباب أنه يسن له قراءة سورة الإخلاص ، وقلت في شرحه : لم أر من تعرض لندبها بخصوصها فيه ويوجه بأن السنة قراءة شيئ من القرآن فيه كما يدل عليه رواية ابن حبان ” كان صلي الله عليه وآله وسلم يقرأ في جلوسه من كتاب الله ، وإذا ثبت أن السنة ذلك فهي أولي من غيرها لمزيد ثوابها وفضائلها وخصوصياتها ، قال القاضي والدعاء في هذه الجلسة مستجاب ، انتهت عبارة الشرح المذكور ..

Adapun untuk HADLIRIN, menurut Imam Ibnu Hajar, mengambil dari keterangan Al QODLI, bahwa berdoa diantara dua khutbah adalah mustajab, SUNNAH BERDO’A :

, وعبارة الفتاوي الفقهية الكبري : … قال القاضي والدعاء في هذه الجلسة مستجاب … ويؤخذ مما ذكر عن القاضي أن السنة للحاضرين الإشتغال وقت هذه الجلسة بالدعاء لما تقرر أنه مستجاب حينئذ ، وإذا اشتغلوا بالدعاء فالأولي أن يكون سرا لما في الجهر من التشويش علي بعضهم ، ولأن الإسرار هو الأفضل في الدعاء إلا لعارض . انتهي . وقال الإمام الشربيني الخطيب في ” المغني المحتاج ” (١/٥٥٧) : .. ويكون جلوسه بينهما أي بين الخطبتين نحو سورة الإخلاص استحبابا وقيل وجوبا وهل يقرأ فيها أو يذكر أو يسكت لم يتعرضوا له لكن في صحيح ابن حبان أنه صلي الله عليه وآله وسلم كان يقرأ فيها ، وقال القاضي إن الدعاء فيها مستجاب . انتهي .

Tapi bagaimana jika digabungkan ? ya berdoa ya membaca sholawat !, karena sebagaimana diketahui, bahwa di antara adabnya berdoa adalah didahului dan ditutup dengan sholawat.

قال الإمام النووي في “الأذكار” ص ٣٤١-٣٤٢ : … وقال الإمام أبو حامد الغزالي في ” الإحياء ” : آداب الدعاء عشرة ، الأول : أن يترصد الأزمان الشريفة كيوم عرفة وشهر رمضان ويوم الجمعة والثلث الأخير من الليل ووقت الأسحار … التاسع : أن يفتتح الدعاء بذكر الله تعالي . قلت : وبالصلاة علي رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم بعد الحمد لله تعالي والثناء عليه ويختمه بذلك أيضا . انتهي . وفي ” تيسير الوصول إلي جامع الأصول من حديث الرسول صلي الله عليه وآله وسلم ” تأليف العلامة عبد الرحمن الزبيدي الشافعي ( ٣/٥٩) : {الفصل الثالث في كيفية الدعاء} … وعن عمر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم : ” الدعاء موقوف بين السماء والأرض لا يصعد حتي يصلي علي ، فلا تجعلوني كغمر الراكب . صلوا علي أول الدعاء وأوسطه وآخره . أخرجه الترمذي موقوفا علي عمر ، ورفعه رزين . (الغمر) القدح الصغير كالقعب . انتهي . والله أعلم بالصواب .

– I’anatuth Tholibin :

.وشرط جلوس بينهما بطمأنينة فيه وسن أن يكون بقدر سورة الإخلاص وأن يقرأها فيه.إعانة الطالبين ٢/٧٠

– Bughyatul Musytarsyidin :

.وقال في الفتاوى قال القاضي والدعاء في هذه الجلسة مستجاب وعليه يستحب للحاضرين الإشتغال به. بغية المسترشدين ص : ٨٢

Dalam kitab Al Fawaakih Al Diiwaaniy 3/190 begitu juga dalam kitab Al Kurdiy,  dijelaskan bahwa di saat khothib duduk di antara dua khuthbah muroqinya dianjurkan membaca shalawat. Wallohu a’lam. [Timur Lenk, Ghufron Bkl].

LINK ASAL :
www.lbmmwcnu.blogspot.com/2009/02/2-manakah-yang-lebih-utama-membaca_3884.html

www.fb.com/groups/piss.ktb/572492186106927/

Pos terkait