Memberikan Zakat Pada Orang Tua Sendiri Yang Faqir

  • Whatsapp
Memberikan Zakat Pada Orang Tua Sendiri Yang Faqir

PERTANYAAN: Bolehkah Memberikan Zakat Pada Orang Tua Sendiri Yang Faqir?

Assalamu’alaikum Wr, Wb.

Terimakasih saya mau bertanya, kita ketahui bersama bahwa yang berhak menerima zakat  ada 8 golonga dan salah satunya fakir miskin. Bolehkah memberikan zakat kepada orang tua saya, yang mempunyai sifat salah satu tersebut? Terima kasih.

Bacaan Lainnya

[Riyanto Hidayat]

JAWABAN atas pertanyaan Memberikan Zakat Pada Orang Tua Sendiri Yang Faqir

Wa’alaikum salam Wr. Wb.

Ada perincian dalam hal ini. Terangkan dulu, apakah nafkah ibu anda itu anda yang tanggung?

Ada di Bughyah. Walaupun tidak terlalu pas (karena menjelaskan pemberian zakat pada anak, bukan orang tua), namun hukumnya sama (karena penekanannya terletak pada orang yang tidak wajib dizakati)

(مسألة: ب ك): يجوز دفع زكاته لولده المكلف بشرطه إذ لا تلزمه نفقته ولإتمامها على الراجح، وإن كان فقيراً ذا عيلة، وكان ينفق عليه تبرعاً، بخلاف من لا يستقل بنفسه كصبي وعاجز عن الكسب بمرض أو زمانة أو عمى لوجوب نفقته على الوالد…..

Yg lebih akurat ada pada ibarat majmu’:

قال المصنف رحمه الله * { ولا يجوز دفعها الي من تلزمه نفقته من الاقارب والزوجات من سهم الفقراء لان ذلك انما جعل للحاجة ولا حاجة بهم مع وجوب النفقة } * { الشرح } هذا الذى ذكره متفق عليه عندنا وقد اختصر المصنف هذه المسألة وهي مبسوطة في كتب الاصحاب أكمل بسط وأنا أنقل فيها عيون ما ذكروه ان شاء الله تعالي.
قال أصحابنا لا يجوز للانسان أن يدفع الي ولده ولا والده الذى يلزمه نفقته من سهم الفقراء والمساكين لعلتين (احداهما) أنه غنى بنفقته (والثانية) انه بالدفع إليه يجلب الي نفسه نفعا وهو منع وجوب النفقة عليه قال أصحابنا ويجوز أن يدفع الي ولده ووالده من سهم العاملين والمكاتبين والغارمين والغزاة إذا كانا بهذه الصفة ولا يجوز ان يدفع إليه من سهم المؤلفة ان كان ممن يلزمه نفقته لان نفعه يعود إليه وهو اسقاط النفقة فان كان ممن لا يلزمه نفقته جاز دفعه إليه

Fokus:

فان كان ممن لا يلزمه نفقته جاز دفعه إليه

Jika kerabatnya tadi, termasuk orang yang tidak wajib untuk dinafkahinya, maka boleh baginya berzakat kepadanya. Yakni dijabarkan lebih lanjut dalam keterangan berikut:

(فصل)
ولا تجب نفقة القريب إلا على موسر أو مكتسب يفضل عن حاجته ما ينفق على قريبه، وأما من لا يفضل عن نفقته شئ فلا تجب عليه لما روى جابر رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ” إذا كان أحدكم فقيرا فليبدأ بنفسه، فإن كان فضل فعلى عياله، فإن كان فضل فعلى قرابته ” فإن لم يكن فضل غير ما ينفق على زوجته لم يلزمه نفقة القريب، لحديث جابر رضى الله عنه، ولان نفقة القريب مواساة ونفقة الزوجة عوض، فقدمت على المواساة، ولان نفقة الزوجة تجب لحاجته فقدمت على نفقة القريب كنفقة نفسه.
الكتاب : المجموع شرح المهذب ج 18 ص298-297

Orang tua kita, pada awalnya adalah masuk dalam tanggungan wajib anaknya. Namun jika, si anak tadi hanya mampu menafkahi anak-anak dan isterinya, maka tidak wajib lagi baginya menafkahi orang tuanya. Dalam kondisi inilah, dia boleh menzakati orang tuanya sebagai bagian orang faqir miskin.

[Didin Banjarmasin]

Sumber Baca Disini
Silahkan baca juga artikel terkait

peluang-usaha-depot-air-minum-2

Pos terkait