Penentuan Bagian Warisan Pada Khuntsa

  • Whatsapp
Penentuan Bagian Warisan Pada Khuntsa

PERTANYAAN :  Penentuan Bagian Warisan Pada Khuntsa

Ryan Pagebangan
Waria (wanita tapi pria) yang telah melakukan operasi kelamin atau yang belum. dalam pembagian warisan dia dapat berapa?

JAWABAN : Penentuan Bagian Warisan Pada Khuntsa

>> Kang As’ad

Bacaan Lainnya

Ditangguhkan dulu sampai benar-benar yakin jenis kelaminnya (laki-laki atau prempuan)……apabila khuntsa tersebut setelah baligh mengaku bahwa dirinya adalah perempuan, maka pengakuannya tersebut yg dipegangi dan dijadikan landasan untuk menentukan bagian warisannya.

( والخنثى المشكل ) وهو من له آلتا الرجل والمرأة ، وقد يكون له كثقبة الطائر وما دام مشكلا استحال كونه أبا أو جدا أو أما أو زوجا أو زوجة وهو من تخنث الطعام اشتبه طعمه المقصود بطعم آخر ( وإن لم يختلف إرثه ) بذكورته أو أنوثته ( كولد أم ومعتق فذاك ) واضح أنه يدفع له نصيبه ( وإلا ) بأن اختلف إرثه بالذكورة وضدها ( فيعمل باليقين في حقه وحق غيره ويوقف ) الباقي ( المشكوك فيه حتى يتبين ) حاله ولو بقوله وإن اتهم فإن ورث بتقدير لم يدفع له شيء ووقف ما يرثه على ذلك التقدير وإن ورث عليهما لكن اختلف إرثه أعطي الأقل ووقف الباقي أمثلة ذلك التي في أصله ولد خنثى وأخ يصرف للولد النصف ولد خنثى وبنت وعم يعطى الخنثى والبنت الثلثين بالسوية ويوقف الثلث بين الخنثى والعم ولد خنثى وزوج وأب للزوج الربع وللأب السدس وللخنثى النصف ويوقف الباقي بينه وبين الأب ، ولو مات الخنثى مدة الوقف والورثة غير الأولين

[ ص: 426 ] أو اختلف إرثهم لم يبق إلا الصلح ويجوز من الكمل في حق أنفسهم على تفاوت وتساو وإسقاط بعضهم ولا بد من لفظ صلح أو تواهب واغتفر مع الجهل للضرورة ولا يصالح نحو ولي محجور على أقل من حقه بفرض إرثه .

Sumber arab di sini

الكتب – تحفة المحتاج في شرح المنهاج – كتاب الفرائض – فصل في موانع الإرث وما معها – فصل في موانع الإ
en.islamweb.net
حاشية ابن قاسم قوله لاستقرار جنايتها إلخ قد يقال الموجود قبل الرق لا يساوي الدية قوله إلا بالنظر إلخ كفى هذا خصوصا والعبرة بحالة الموت والانتقال

Sumber artikel di sini

Simak artikel lainnya di sini
Editor: Syaefudin

Pos terkait