1258. MANDI WILADAH (MANDI SETELAH MELAHIRKAN)

  • Whatsapp
PERTANYAAN :
Apakah hukum adus / mandi wiladah (mandi setelah melahirkan) ?? [Ujang Oi Ali Topan].
JAWABAN :
Mandi wiladah (mandi setelah melahirkan) hukumnya wajib. Termasuk hal-hal yang MEWAJIBKAN MANDI nomor 5. Melahirkan. Melahirkan mewajibkan mandi jika keluarnya bayi melalui jln semestinya.namun bila tidak melalui jln semestinya seperti melalui bedah cesar,maka tetep mewajibkan mandi,menurut pendapat yang ashoh(lebih kuat).sedangkan satu pendapat lain mengatakan tidak wajib. [ BUJAIROMI ‘alal khotib juz awal hal.232-233 ]. Wallohu a’lam. [Putri Aje, Adi Tia, Khodim Piss-ktb II ].
Ta’bir :
( حاشية الشرقاوي الجزأ الاول .ص ١٥٥-١٦١ )
ومو جبه ) اى موجب الغسل ) ستة ) جنابة – وموت – وحيض -ونفاس -ونحو الولادة ( من إلقاء علقة او مضغة ولو بلا بلل لان الولد ونحوه مني منعقد – ( قوله ولو بلا بلل ) أشار إلى ان الولادة مو جبة للغسل وان لم يحصل نفاس لانها مظنة لخروج شيئ منه ثم نزلت المظنة منزلة اليقين ثم انتقل الى جعل نفس الولادة موجبة للغسل ، وان لم يوجد نفاس .فيجب الغسل بالولد الجف ،–ونجاسة بدن اوبعضه واشتبه عليه تنزيها عنها ولتصح صلاته
حاشية البجيرمي على الخطيب، الجزء الأول، ص :205
قال الشوبري فيما كتبه على المنهاج ولو ولدت من غير طريقه المعتاد فالذي يظهر وجوب الغسل أخذا مما قالوه من ثبوت أمية الولدبه ومما بحثه م ر فيما لوقال إن ولدت فأنت طالق فألقته من غير طريقه المعتاد حيث لم يقع، فليحرر، وقد يتجه عدم وجوب الغسل، لأن علته خروج المني، ولاعبرة بخروجه من غير طريقه المعتاد مع إنفتاح الأصلي. وقد يفرق بينه وبين ما مر. إنتهى ما قاله ق ل ( ألشهاب أحمد ألقليوبي )، أ ج ( عطية الأجهوري ) . وقوله وقد يفرق بينه أي بين عدم وجوب الغسل وبين ثبوت أمية الولد ووقوع الطلاق. وصورة الفرق أن أمية الولد منوطة بالولادة وقدحصلت، ولو من غير طريقها المعتاد. ووجوب الغسل بخروج المني من طريقه ولم يوجد. قلت؛ وقد يرد الفرق، ويقال بوجوب الغسل بأنه إنما وجب هنا للولادة لا لخروج المني، بقيده الذي ذكره ، فالولادة غير خروج المني، والغسل يجب بكل منهما. فإذا كان الخارج منيا تقيد بمحله كما ذكر، والولادة لا تتقيد, إذ المقصود خروج الولد من أي محل ، فليتأمل، ذكر ذلك م د ( محمد المدابغي ). وعبارة الاطفيحي : وينبغي أن يأتي فيه ما تقدم من التفصيل في إنسداد الفرج بين الأصلي و العارض، فإن كان الإنسداد أصليا: قيل لها ولادة وكانت مو جبة للغسل ، و إلا فلا، لأن خروج الولد من جنبها مثلا مع إنفتاح فرجها لا يسمى ولادة.
Link Diskusi :

www.fb.com/groups/piss.ktb/365442573478557/

Pos terkait