1265. KRITERIA KITAB-KITAB MU’TABARAH

  • Whatsapp

PERTANYAAN :
Khamidah Nda
Assalamu’alaikum wr wb……
saya ingin tanya pada ustadz2……! setiap bahsul masail ilmu FIQH selalu di anjurkan mengikuti kitab2 mu’tabarah.!..yg saya tanyakan ukuran/ kretaria kitab2 MU’TABARAH itu yang bagaimana ?. wa’alaikum salam wr wb.
JAWABAN :
>> Raden Mas NegeriAntahberantah 
ونقل ابن صلاح عن الإجتماع أنه لايجوز تقليد غير الأئمة الأربعة الى ان قال ومن افتى بكل قول او وجه من غير نظر الى ترجيح فهو جاهل خارق للإجماع.
Tidak boleh bertaqlid (mengikut) pada selain imam empat. … sampe pada kata2 …. Barang siapa memberi fatwa dengan pendapat atau wajah (kasus hukum) tanpa memandang atas tarjih (yang unggul) maka ia bodoh dan menentang terhadap ijma’/kesepakatan para ulama’.
Bughyah Mustarsyidin/7
>> Armal Muriydu Zzawaj
قواعد الفقه ج : 1 ص : 574ولا ينبغي الإفتاء من الكتب المختصرة كالنهر وشرح الكنز للعيني والدر المختار والأشباه وأشباهها وان كانت معتبرة ما لم يستعن بالحواشي والشروح او بعد نظر غائر وفكر دائر حتى لا يقع في الغلط وكذا ما عز وندر وجوده من الكتب كأنه مفقود لكن يختلف هذا بحسب الأزمان والإعصار ولا يجوز الإفتاء على شرح الكنز للملا مسكين وشرح النقابة للقهستاني لعدم الإطلاع على حال مؤلفيها وكذا على القنية والحاوي والسراج لنقل الأقوال الضعيفة إلا إذا علم المنقول عنه من الكتب المعتبرة وكذا لا يعتمد على مشتمل الأحكام وكنز العباد ومطالب المؤمنين وخزانة الروايات وشرعة الإسلام وقيل معتبر والفتاوى الصوفية والفتاوى الطوري وفتاوى إبراهيم شاهي وفتاوى ابن نجيم وشرح الكنز لأبي المكارم وخلاصة الكيداني والحكم في هذه الكتب الغير المعتبرة أن لا يؤخذ منها ما كان مخالفا لكتب الطبقة العليا ويتوقف في ما وجد فيها من المسائل ولم يوجد في غيرها ما لم يدخل ذلك في أصل شرعي والله اعلم فائدة كلمة عند تدل على المذهب وعن تستعمل في الرواية وقالوا عامة فيما فيه اختلاف ولا يجزم بالضعيف بصيغة التمريض كقيل ويقال إلا بقرينة السياق أو التزام قائله كمؤلف الملتقي والكراهة إذا أطلقت فالمراد بها التحريم وقد يراد بها التنزيه والسنة إذا أطلقتفهي المؤكدة وقد يراد بها المستحب كعكسه والفرض
Memang dlm mernggali DN mengambil suatu hukum kita perlu hati2 itu berlaku dlm stia penyenggara’an bahtsu. Adapun Dr kalangan syafi’iiyah yg dianggap mu’tamad ini ;
أن المعتمد في المذهب للحكم والفتوى ما اتفق عليه الشيخان فما جزم به النووي فالرافعي فما رجحه الأكثر فالأعلم والأورع ورأيت في فتاوي المرحوم بكرم الله الشيخ أحمد الدمياطي ما نصه فإن قلت ما الذي يفتي به من الكتب وما المقدم منها ومن الشراح والحواشي ككتب ابن حجر والرمليين وشيخ الإسلام والخطيب وابن قاسم والمحلى والزيادي والشبراملسي وابن زياد اليمني والقليوبي والشيخ خضر وغيرهم فهل كتبهم معتمدة أو لا وهل يجوز الأخذ بقول كل من المذكورين إذا اختلفوا أو لا وإذا اختلفت كتب ابن حجر فما الذي يقدم منها وهل يجوز العلم بالقول الضعيف والإفتاء به والعمل بالقول المرجوح أو خلاف الأصح أو خلاف الأوجه أو خلاف المتجه أو لا الجواب كما يؤخذ من أجوبة العلامة الشيخ سعيد بن محمد سنبل المكي والعمدة عليه كل هذه الكتب معتمدة ومعول عليها لكن مع مراعاة تقديم بعضها على بعض والأخذ في العمل للنفس يجوز بالكل وأما الإفتاء فيقدم منها عند الاختلاف التحفة والنهاية فإن اختلفا فيخير المفتي بينهما إن لم يكن أهلا للترجيح فإن كان أهلا له ففتى بالراجح ثم بعد ذلك شيخ الإسلام في شرحه الصغير على البهجة ثم شرح المنهج له لكن فيه مسائل ضعيفة فإن اختلفت كتب ابن حجر مع بعضها فالمقدم أولا التحفة ثم فتح الجواد ثم الإمداد ثم الفتاوي وشرح العباب سواء لكن يقدم عليهما شرح بافضل وحواشي المتأخرين غالبا موافقة للرملي فالفتوى بها معتبرة فإن خالفت التحفة والنهاية فلا يعول عليها وأعمد أهل الحواشي الزيادي ثم ابن قاسم ثم عميرة ثم بقيتهم لكن لا يؤخذ بما خالفوا فيه أصول المذهب كقول بعضهم ولو نقلت صخرة من أرض عرفات إلى غيرها صح الوقوف عليها وليس كما قال وأما الأقوال الضعيفة فيجوز العمل بها في حق النفس لا في حق الغير ما لم يشتد ضعفها ولا يجوز الإفتاء ولا الحكم بها والقول الضعيف شامل لخلاف الأصح وخلاف المعتمد وخلاف الأوجه وخلاف المتجه وأما خلاف الصحيح فالغالب أنه يكون فاسدا لا يجوز الأخذ به ومع هذا كله فلا يجوز للمفتي أن يفتي حتى يأخذ العلم بالتعلم من أهله المتقين له العارفين به وأما مجرد الأخذ من الكتب من غير أخذ عمن ذكر فلا يجوز لقوله صلى الله عليه وسلم إنما العلم بالتعلم
Pertimbangan dlm setiap bahtsu itu tdk sembarang kitab yg BS diterima munkn krn keterangan ini ;
وأما مجرد الأخذ من الكتب من غير أخذ عمن ذكر فلا يجوز لقوله صلى الله عليه وسلم إنما العلم بالتعل
>>  Khamidah Nda : Bagaimana tentang kitab FIQH SUNAH karangan Sayid Sabik, ada yang menerangkan kitab mu’tabaroh dan ada yg mengatakan tidak mu’tabaroh…! ….trims.
>> Hakam Ahmed ElChudrie 
Fiqh Sunnah kalau menurt saya cuma dijadikan penggembira. Artinya jgn dijadikan rujukan utama. Bilapun dlm ktb mu’tabrah tdk ada, maka jgn mengambil ibaroh dr ktb itu.. Krn mazhb pengarangnya tdk jelas dan jg pnjelasan dlm ktb itu tdk jelas kuat lemahnya pendpt menrt masing2 mazhab..

Pos terkait