1270. TIDAK NURUT DENGAN ORANG TUA, APAKAH DI SEBUT ANAK DURHAKA

  • Whatsapp

PERTANYAAN :
Nurligi Paula
Assalamu’alaikum..Mohon pencerahannya..Apakah seorang anak bsa d katakan durhaka bila tdk menuruti permintaan ayahnya, sedangkan ayah trsbt tdk prnah melaksanakan kewajibanny sbgai seeorang ayah ???? Makasih sbelumnya ^_^
JAWABAN :
>> Khoiril Anam 
wa’alaıkum salam….sıkap lalaınya seorang ayah sebagaı seorang ayah tıdak bısa menggurkan kwajıban seorang anak berbaktı kpd orang tua….
>> Yupiter Jet 
anak tetap WAJIB mentaati orang tua selama orang tua tidak menyuruh syirik atau mashiyat.dalam hal mu’asyaroh dunyawiyyah, anak tetap harus memandang ortu bahwa mereka adalah sosok yang wajib dihormati.
وَإِنْ جاهَداكَ عَلى أَنْ تُشْرِكَ بِي ما لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُما وَصاحِبْهُما فِي الدُّنْيا مَعْرُوفاً وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (15) QS. Luqman:15
dan apabila keduanya memaksamu untuk memusyrikanku dengan sesuatu yang kamu tidak mengetahuinya, maka janganlah kamu turuti keduanya. dan PERGAULILAH keduanya di dunia (dalam urusan dunia) dengan baik…
وطاعة الوالدين لها حدود: وهي الأمر بالمعروف، فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، وعلى هذا، فإن ألحّ والداك في الطلب على أن تشرك بالله في عبادته غيره مما لا تعلم أنه شريك لله أصلا، فلا تقبل ذلك منهما، ولا تطعهما فيما أمراك به من الشرك أو العصيان.
ولكن صاحب والديك الكافرين في الدنيا مصاحبة كريمة بالمعروف، بأن تحسن إليهما بالمال والعلاج، والتودد في الكلام والمحبة والرفق، والوفاء بالعهد وإكرام صديقهما، ما دام ذلك في الدنيا، واتبع سبيل المؤمنين التائبين في دينك، ولا تتبع في كفرهما سبيلهما فيه، ثم إلي مرجعكم جميعا، فأجازيك أيها الولد على إيمانك، وأجازيهما على كفرهما إن كفرا، وأخبركم بما كنتم تعملون في الدنيا من خير أو شر.
نزلت هاتان الآيتان في شأن سعد بن أبي وقاص، وذلك أن أمه: وهي حمنة بنت أبي سفيان بن أمية، حلفت ألا تأكل ولا تشرب، حتى يفارق ابنها سعد دينه، ويرجع إلى دين آبائه وقومه، فلجّ «1» سعد في الإسلام. فلما طال ذلك، ورأت أن سعدا لا يرجع عن دينه أكلت «2» .
دلت الآيتان على الأمر ببر الوالدين، ثم حكم الله بأن ذلك لا يكون في الكفر والمعاصي لأن طاعة الأبوين لا تراعى في ارتكاب كبيرة، ولا في ترك فريضة عينية، وتلزم طاعتهما في المباحات. ويستحسن في ترك الطاعات الندب، ومنه المشاركة في الجهاد الكفائي، وإجابة الأم في الصلاة مع إمكان الإعادة، وذلك في حال خوف الهلاك عليها ونحوه مما يبيح قطع الصلاة.
tafsir al-wasith 3/2024
>> Hakam Ahmed ElChudrie 
Sering kita dengar istilah ANAK DURHAKA.. Tp kita jarang mendengar istilah ORANGTUA DURHAKA..
Diantara dikatakan ortu durhaka bila ortu tdk mendidik anaknya dg baik dlm hal agama, tdk memberi teladan baik kpd anak dan memberikan nafkah dr harta haram..
Link Diskusi >>

Pos terkait