1441. TIDAK BOLEH SUJUD SYAHWI DENGAN SEKALI SUJUDAN

  • Whatsapp
PERTANYAAN :
Assalamu alaikum, ane mau tanya ya…
1. boleh ga’ melakukan sujud sahwi satu sujudan…?
2. sebutkan hadist yang menerangkan keutamaan shalat fajar…? cepet dijawab ya, cozx penting banget nich. [Gratis Aja].
JAWABAN :
Wa’alaikumussalam,
‎1. Tidak boleh sujud sahwi hanya sekali sujudan, karena semua imam madzhab sepakat sujud sahwi itu dua sujudan sebelum salam. Lihat Alfiqhu ‘alaa madzaahibil arba’ah :
الشافعية – قالوا: سجود السهو هو أن يأتي المصلي بسجدتين كسجود الصلاة قبل السلام، وبعد التشهد والصلاة على النبي وآله بنية، وتكون النية بقلبه لا بلسانه، لأنه إن تلفظ بها بطلت صلاته، لأنك قد عرفت أن سجود السهو عندهم لا يكون إلا قبل السلام من الصلاة، فإذا تكلم بطلت صلاته طبعاً، وإذا سجد بدون نية عامداً عالماً بطلت صلاته، وإنما تشترط النية للإمام والمنفرد، أما المأموم فإنه لا يحتاج للنية اكتفاء بنية الاقتداء بإمامه، ولا يلزم عند الشافعية أن يكون ذلك السجود بسبب السهو، بل يكون بترك جزء من الصلاة على الوجه الآتي بيانه في أسباب سجود السهو عمداً أو سهواً، وإنما سمي سجود السهو، لأن الغالب أن الإنسان لا يترك بعض صلاته عمداً، وإذا كان سببه السهو يحسن أن يقول في سجوده، سبحان الذي لا ينام ولا يسهو، أما إذا كان عمداً، فيحسن أن يستغفر الله في سجوده وبهذا تعلم أن الحنفية متفقون مع الشافعية في اشتراط النية لسجود السهو، ومختلفون معهم فيما عدا ذلك، لأن الشافعية يقولون: هو قبل: السلامن و الحنفية يقولون: بل هو بعده، و الشافعية يقتصرون على السجدتين، و الحنفية يقولون: لا بد من التشهد والجلوس.
2. Hadits keutamaan shalat fajar : dua roka’at sholat fajar lebih baik dari dunia seisinya…
حدّثنا مُحمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ الْغُبَرِيُّ . حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ زُرَارَةَ بْنِ أَوْفَى عَنْ سَعْدِ بْنِ هِشَامٍ عَنْ عَائِشَةَ عَنِ النَّبِيِّ، قَالَ: «رَكْعَتَا الْفَجْرِ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا».
[ HR MUSLIM (1638) ]
Link Diskusi :

www.fb.com/groups/piss.ktb/390299807659500/

Pos terkait