2163. STATUS UANG KOTAK AMAL

PERTANYAAN:

Macul Langit

Bacaan Lainnya



assalamu’alaikum warahmatullahi wabarokatuh

nuwun sewu bade derek tanglet.
uang masjid bolehkah digunakan untuk pesan panggung, kursi, dll untuk acara pengajian di masjid? soalnya ada yang mangatakan tidak diperbolehkan. mohon penjelasannya..

JAWABAN:


1/.
Rampak Naung>>
boleh. Kalau untuk kemaslahatan dan kema’muran masjid.


2/.
Khodim Piss-ktb II >>
status uang kotak amal seperti diatas bukan benda waqof , tetapi harta milik masjid yang harus ditasyarufkan sesuai kemashlahatan Masjid.
Referensi:
حاشية البجيرمي على الخطيب الجزء 3 صحـ : 243 مكتبة دار الفكر
( حَبْسُ مَالٍ إلخ ) – إلى أن قال – وَالْمُرَادُ بِقَوْلِهِ ” مَالٍ ” أَوْ عَيْنٍ مُعَيَّنَةٍ مُتَمَوَّلَةٍ بِشَرْطِهَا اْلآتِيْ وَلَيْسَ الْمُرَادُ بِالْمَالِ عَيْنَ الدَّرَاهِمِ وَالدَّنَانِيْرِ ِلأَنَّهَا تَنْعَدِمُ بِصَرْفِهَا فَلاَ يَبْقَى لَهَا عَيْنٌ مَوْجُوْدَةٌ اهـ
شرح البهجة الوردية الجزء 3 صحـ : 366 مكتبة المطبعة الميمينية
( قَوْلُهُ فَيَصِيْرُ مَسْجِدًا إلخ ) وَمِثْلُهُ مَنْ يَأْخُذُ مِنَ النَّاسِ أَمْوَالاً لِيَبْنِيَ بِهَا نَحْوَ مَدْرَسَةٍ أَوْ رِبَاطٍ أَوْ بِئْرٍ أَوْ مَسْجِدٍ فَيَصِيْرُ مَا بَنَاهُ كَذَلِكَ بِمُجَرَّدِ بِنَائِهِ اهـ ق ل عَلَى الْجَلاَلِ
_____________________________________________

Mbah Jenggot II>>

Macul Langit kalo rapat Rt dimasjid diperbolehkan pengurus masjid trus pake uang masjid gimana?
=========================
g boleh kecuali jika ada hubunganya dengan kemakmuran masjid.

وهل يجوز استعمال حصر المسجد وفراشه لحاجات كحاجة العرس وكعرض شيء كالكتب على الشمس إذا لم يكن منه بد أم لا ؟ ( فأجاب ) بقوله لا يجوز صرف تلك الآلات التي قد يحتاج إليها مسجدها في عمارة مسجد آخر ولا يبيعها بل يجب على الناظر حفظها لحاجات ذلك المسجد ولو نذر أن يعمر مسجدا معينا أو في موضع معين لم يجز له أن يعمر غيره بدلا عنه هذا إن تلفظ بالنذر فإن قصد ذلك لم يلزمه بمجرد القصد شيء ولا يجوز استعمال حصر المسجد ولا فراشه في غير فرشه مطلقا سواء أكان لحاجة أم لا واستعمالها في الأعراس من أقبح المنكرات التي يجب على كل أحد إنكارها وقد شدد العلماء النكير على من يفرشها بالأعراس والأفراح وقالوا يحرم فرشها ولو في مسجد آخر ، والله سبحانه وتعالى أعلم .
(الفتاوى الفقهية الكبرى – (ج 3 / ص 288

Link Asal:

http://www.facebook.com/groups/piss.ktb/493790573977089/?notif_t=group_comment_reply

Pos terkait