3225. HUKUM MEMPUNYAI KANDANG HEWAN YANG MENGGANGGU TETANGGA

PERTANYAAN :
Assalamu’alaikum, misalkan, A . B . C.. Mereka Adalah bertetangga yang jaraknya cukup dekat… A punya sapi/kuda/ kerbau Dengan kandang yang dekat dengan rumah B.C. Sehingga bau kotoran tersebut tak jarang tercium oleh B C dan mereka merasa cukup tidak nyaman, cukup terganggu..
1. apa yang mesti B C lakukan (selain pindah)..?
2. seandainya, B C sudah menegur si A supaya kandang sapi/kuda dipindahkan ketempat lain tetapi si A tetap tak mau memindahkannya Padahal Si A masih mempunyai tempat yang lain yang bisa digunakan sebagai kandang sapi / kuda, Dalam hal ini Apakah si A berdosa..?
3. sedangkan si A terpaksa ga mau memindahkan kandang kuda/sapi karenaga ada tempat lain,yang seperti ini bagaimana hukumnya ? Terimakasih banyak. [Nopi Darto].
JAWABAN :
Wa’alaikumussalam. Si A menggunakah haqnya secara wajar maka hal tersebut masih ditolelir,artinya tidak apa-apa. Akan tetapi bila si A mempergunakan haqnya tersebut sampai melampaui batas kewajaran / kebiasaan dan ternyata sampai merugikan orang lain maka hukumnya tidak boleh dan harus bertanggung jawab bila berdampak negatif pada orang lain. Wallohu a’lam. [Ghufron Bkl ].
حاشيتان قليوبى وعميرة للشيخ احمد سلامة القليوبي واحمد البرلسي عميرة ج 3 ص 91 ط / دار احياء الكتب العربي ( ويتصرف كل واحد ) من الملاك ( في ملكه على العادة ) ولا ضمان عليه إن أفضى إلى تلف ( فإن تعدى ) العادة ( ضمن ) ما تعدى فيه.
تحفة المحتاج في شرح المنهاج ٦/٢١٠ :
( ويتصرف كل واحد ) من الملاك ( في ملكه على العادة ) وإن أضر جاره كأن سقط بسبب حفره المعتاد جدار جاره أو تغير بحشه بئره ؛ لأن المنع من ذلك ضرر لا جابر له ( فإن تعدى ) في تصرفه بملكه العادة ( ضمن ) ما تولد منه قطعا أو ظنا قويا كأن شهد به خبيران كما هو ظاهر لتقصيره ( والأصح أنه يجوز أن يتخذ داره المحفوفة بمساكن حماما وإصطبلا ) وطاحونا وفرنا ومدبغة ( وحانوته في البزازين حانوت حداد ) وقصار ( إذا احتاط وأحكم الجدران ) إحكاما يليق بما يقصده بحيث يندر تولد خلل منه في أبنية الجار ؛ لأن في منعه إضرارا به . واختار جمع المنع من كل مؤذ لم يعتد والروياني أنه لا يمنع إلا إن ظهر منه قصد التعنت والفساد وأجرى ذلك في نحو إطالة البناء وأفهم المتن أنه يمنع مما الغالب فيه الإخلال بنحو حائط الجار كدق عنيف يزعجها وحبس ماء بملكه تسري نداوته إليها قال الزركشي والحاصل منع ما يضر الملك دون المالك ا هـ . واعترض بما مر في قولنا ولا يمنع من حفر بئر بملكه ويرد بأن ذاك في حفر معتاد وما هنا في تصرف غير معتاد فتأمله ، ثم [ ص: 210 ] رأيت بعضهم نقل ذلك عن الأصحاب فقال قال أئمتنا وكل من الملاك يتصرف في ملكه على العادة ولا ضمان إذا أفضى إلى تلف ومن قال يمنع مما يضر الملك دون المالك محله في تصرف يخالف فيه العادة لقولهم لو حفر بملكه بالوعة أفسدت ماء بئر جاره أو بئرا نقصت ماءها لم يضمن ما لم يخالف العادة في توسعة البئر أو تقريبها من الجدار أو تكن الأرض خوارة تنهار إذا لم تطو فلم يطوها فيضمن في هذه كلها ويمنع منها لتقصيره ، ولو حفر بئرا في موات فحفر آخر بئرا بقربها فنقص ماء بئر الأول منع الثاني منه ، قيل والفرق ظاهر ا هـ وكأنه أن الأول استحق حريما لبئره قبل حفر الثاني فمنع لوقوع حفره في حريم ملك غيره ولا كذلك فيما مر ولو اهتز الجدار بدقه وانكسر ما علق فيه ضمنه إن سقط حالة الضرب وإلا فلا قاله العراقيون وقال القاضي لا يضمن مطلقا ويظهر على الأول أن سقوطه عقب الضرب بحيث ينسب إليه عادة كسقوطه حالة الضرب بل قد يقال إن مرادهم بحالة الضرب ما يشمل ذلك ( تنبيه ) ينبغي أن يستثنى من قولهم لا يمنع مما يضر المالك ما لو تولد من الرائحة مبيح تيمم كمرض فإن الذي يظهر أنه إن غلب تولده وإيذاؤه المذكور منع منه وإلا فلا .
LINK DISKUSI :

www.fb.com/groups/piss.ktb/780031622019648/

Pos terkait