Kisah Nabi Khidir AS Membangun Rumah Untuk Anak Yatim

  • Whatsapp

Pertanyaan: Bagaimana Kisah Nabi Khidir AS Membangun Rumah Untuk Anak Yatim?

Assalamu alaikum Wr. Wb.

Mau tanya. ketika Nabi Musa berguru ke Nabi Khidir, Nabi Khidir pernah membangun rumah anak yatim, karena di bawahnya ada harta karunnya.  Yang saya tanyakan, isi dari harta karun itu apa? dan kalau bisa di sertai rujukan kitab sama halamannya. Terimakasih.

Bacaan Lainnya

[Lukman Hakim]

Jawaban atas pertanyaan Kisah Nabi Khidir AS Membangun Rumah Untuk Anak Yatim

Wa’alaikum salam Wr. Wb.

Terdapat perbedaan ulama’ tentang isi dari kanz atau harta karun tersebut, sebagian mengatakan isinya adalah suhuf yang berisi ilmu, sebagian yang lain mengatakan isinya adalah harta benda dan ada riwayat yang mengatakan bahwa isinya adalah papan emas yang ada tulisannya.

تفسير ابن كثير

[ ص: 186 ]

ومعنى الآية : أن هذا الجدار إنما أصلحه لأنه كان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته كنز لهما . قال عكرمة ، وقتادة ، وغير واحد : كان تحته مال مدفون لهما . وهذا ظاهر السياق من الآية ، وهو اختيار ابن جرير ، رحمه الله . وقال العوفي عن ابن عباس : كان تحته كنز علم . وكذا قال سعيد بن جبير ، وقال مجاهد : صحف فيها علم ، وقد ورد في حديث مرفوع ما يقوي ذلك ، قال الحافظ أبو بكر أحمد بن عمرو بن عبد الخالق البزار في مسنده المشهور : حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري ، حدثنا بشر بن المنذر ، حدثنا الحارث بن عبد الله اليحصبي عن عياش بن عباس القتباني عن ابن حجيرة ، عنأبي ذر رضي الله عنه ، [ رفعه ] قال : ” إن الكنز الذي ذكر الله في كتابه : لوح من ذهب مصمت مكتوب فيه : عجبت لمن أيقن بالقدر لم نصب ؟ وعجبت لمن ذكر النار لم ضحك ؟ وعجبت لمن ذكر الموت لم غفل؟ لا إله إلا الله ، محمد رسول الله “

Maksud saya yang saya tanyakan. Tulisan pada papan emas tersebut itu apa? Mohon penjelasan.

Ini tulisan dalam papan emas tsb:

عجبت لمن أيقن بالقدر لم نصب ؟ وعجبت لمن ذكر النار لم ضحك ؟ وعجبت لمن ذكر الموت لم غفل؟ لا إله إلا الله ، محمد رسول الله “

aku heran dengan orang yang meyakini takdir, mengapa bersusah payah?

dan aku heran dengan orang yang mengingat neraka, mengapa tertawa?

dan aku heran dengan orang yang mengingat kematian, mengapa lupa?.

Lihat Tafsir Thobary, Surat Al-Kahfi: 82

وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَن يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ ۚ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ۚ ذَٰلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِع عَّلَيْهِ صَبْرًا (82)

اختلف أهل التأويل في ذلك الكنـز فقال بعضهم: كان صُحُفا فيها علم مدفونة.

* ذكر من قال ذلك:

حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي عن ابيه، عن ابن عباس ( وَكَانَ تَحْتَهُ كَنـز لَهُمَا ) قال: كان تحته كنـز علم.

حدثنا يعقوب، قال: ثنا هشيم، قال: أخبرنا حصين، عن سعيد بن جبير: ( وَكَانَ تَحْتَهُ كَنـز لَهُمَا ) قال: كان كنـز علم.

حدثنا محمد بن بشار ، قال ثنا عبد الرحمن ، قال ثنا سفيان ، عن أبي حصين ، عن سعيد بن جبير ( وَكَانَ تَحْتَهُ كَنـز لَهُمَا ) قال : علم.

حدثنا محمد بن المثنى، قال: ثنا أبو داود، قال: ثنا شعبة، عن أبي حصين، عن سعيد بن جبير ( وَكَانَ تَحْتَهُ كَنـز لَهُمَا ) قال: علم.

حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم،

Wallohu a’lam. Semoga bermanfaat.

[Santriwati Dumay, Lukman Hakim, Santriwati Dumay, Ical Rizaldysantrialit]

Sumber Baca Disini
Silahkan baca juga artikel terkait.

Pos terkait