Siapakah yang Dimaksud dengan Ahli Dzikir itu?

  • Whatsapp
tasbih-dzikir

 Pertanyaan: Siapakah yang Dimaksud dengan Ahli Dzikir itu?

Sesuai perintah al-Quran”fasaluu ahla zikri in kuntum la ta’lamuun”

Bertanyalah kepada ahli zikir (tentang masalah agama) jika kamu tidak tahu. Mohon pencerahannya, siapa ahli zikri? Mengapa Allah memerintahkan untuk bertanya kepada ahli zikir bukan kepada ahli ilmu?

Bacaan Lainnya

 

Jawaban atas pertanyaan Siapakah yang Dimaksud dengan Ahli Dzikir itu?

> Mas Hamzah 

* yang dimaksud ahlad dzikri tersebut adalah ulama’.

Kitab Tafsir Alqurtubi

مسألة : لم يختلف العلماء أن العامة عليها تقليد علمائها ، وأنهم المراد بقول الله – عز وجل – : فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون وأجمعوا على أن الأعمى لا بد له من تقليد غيره ممن يثق بميزه بالقبلة إذا أشكلت عليه ؛ فكذلك من لا علم له ولا بصر بمعنى ما يدين به لا بد له من تقليد عالمه ، وكذلك لم يختلف العلماء أن العامة لا يجوز لها الفتيا ؛ لجهلها بالمعاني التي منها يجوز التحليل والتحريم .

 

http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php

* waqiila ahlad dzikri tersebut adalah ahlul qur’an.

kita tafsir at tobary

وقيل : أهل الذكر : أهل القرآن .

ذكر من قال ذلك :

حدثني أحمد بن محمد الطوسي قال : ثني عبد الرحمن بن صالح قال : ثني موسى بن عثمان عن جابر الجعفي قال : لما نزلت ( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) قال : علي : نحن أهل الذكر .

حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد في قوله ( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) قال : أهل القرآن ، والذكر : القرآن . وقرأ ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) .

http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php

*dalam tafsir ibnu katsir, ahlad dzikri adalah ahlul ilminya orang yahudi, nasrani dan klompok yang lainnya.

 

( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) أي : اسألوا أهل العلم من الأمم كاليهود والنصارى وسائر الطوائف : هل كان الرسل الذين أتوهم بشرا أو ملائكة؟ إنما كانوا بشرا ، وذلك من تمام نعم الله على خلقه; إذ بعث فيهم رسلا منهم يتمكنون من تناول البلاغ منهم والأخذ عنهم .

 

http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php

 

* tafsir senada juga disebutkan oleh Imam Al Baghowi dalam kitab tafsirnya, ahlad dzikri adalah ahli taurat dan injil maksudnya ulama’ ahli kitab.

 

( فاسألوا أهل الذكر ) يعني : أهل التوراة والإنجيل ، يريد علماء أهل الكتاب ، فإنهم لا ينكرون أن الرسل كانوا بشرا ، وإن أنكروا نبوة محمد صلى الله عليه وسلم ، وأمر المشركين بمسألتهم لأنهم إلى تصديق من لم يؤمن بالنبي صلى الله عليه وسلم أقرب منهم إلى تصديق من آمن به .

 

http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php..

 

Wallohu a’lam semoga bermanfaat.

Sumber tulisan ada di sini.

Silahkan baca artikel terkait.

Pos terkait