Wajibkah Qodho Puasa Bagi Orang Yang Tidur Dua Hari Di Bulan Ramadhan?

  • Whatsapp
Wajibkah Qodho Puasa Bagi Orang Yang Tidur Dua Hari Di Bulan Ramadhan?

PERTANYAAN: Wajibkah Qodho Puasa Bagi Orang Yang Tidur Dua Hari Di Bulan Ramadan?

Assalamualaikum Wr. Wb.

Bacaan Lainnya

Saat seorang sedang puasa bulan Ramadan, namun ia tidur 2 hari tanpa bangun. Apakah ia diwajibkan mengqodho satu harinya, atau sudah terhitung puasa dua hari berturut-turut ?

Terima kasih. [Lintas Bang Jaes].

JAWABAN atas pertanyaan Wajibkah Qodho Puasa Bagi Orang Yang Tidur Dua Hari Di Bulan Ramadan?

Waalaikumussalam Wr. Wb.

Puasa di tidur hari pertama hukumnya sah bila niat puasa di malam harinya, sedang tidur hari kedua harus Qodho’ puasanya karena dia di tidur hari kedua dia tidak niat puasa.

Wallohu a’lam. [Moh Showi].

Referensi :

المجموع شرح المهذب

( أما الأحكام ) ففيها مسائل : ( إحداها ) إذا نام جميع النهار وكان قد نوى من الليل صح صومه على المذهب وبه قال الجمهور . وقال أبو الطيب بن سلمة وأبو سعيد الإصطخري : لا يصح ، حكاه البندنيجي عن ابن سريج أيضا ، ودليل الجميع في الكتاب ، وأجمعوا على أنه لو استيقظ لحظة من النهار ونام باقيه صح صومه ( الثانية ) لو نوى من الليل ولم ينم النهار ولكن كان غافلا عن الصوم في جميعه صح صومه بالإجماع ; لأن في تكليف ذكره حرجا .

المجموع شرح المهذب

( أما أحكام الفصل ) ففيه مسائل : ( إحداها ) قال الشافعي والأصحاب رحمهم الله تعالى : لا يصح صوم رمضان ولا غيره من الصيام الواجب والمندوب إلا بالنية ، وهذا لا خلاف فيه عندنا ، فلا يصح صوم في حال من الأحوال إلا بنية ; لما ذكره المصنف ، ومحل النية القلب ولا يشترط نطق اللسان بلا خلاف ، ولا يكفي عن نية القلب بلا خلاف ولكن يستحب التلفظ مع القلب كما سبق في الوضوء والصلاة ( الثانية ) تجب النية كل يوم ، سواء رمضان وغيره ، وهذا لا خلاف فيه عندنا ، فلو نوى في أول ليلة من رمضان صوم الشهر كله لم تصح هذه النية لغير اليوم الأول ; لما ذكره المصنف ، وهل تصح لليوم الأول ؟ فيه خلاف ، والمذهب صحتها له ، وبه قطع أبو الفضل بن عبدان وغيره ، وتردد فيه الشيخ أبو محمد الجويني من حيث إن النية قد فسد بعضها .

( الثالثة ) تبييت النية شرط في صوم رمضان وغيره من الصوم الواجب ، فلا يصح صوم رمضان ، ولا القضاء ، ولا الكفارة ، ولا صوم فدية الحج وغيرها من الصوم الواجب بنية من النهار بلا خلاف ، وفي صوم النذر طريقان ( المذهب ) وبه قطع الجمهور وهو المنصوص في المختصر : لا يصح بنية من النهار .

Demikian, semoga bermanfaat…

Sumber tulisan ada di sini

Silahkan baca artikel terkait

______________

Editor: Ahmad Syaefudin

Pos terkait