0880. Jika Istri Menolak Berhubungan Intim Karena Tidak Dinafkahi

PERTANYAAN :
Assalamu’alaikm wr wb, jika suami tidak menafkahi istrinya, bolehkah istri tidak mau diajak berhubungan? [Mutiara Hitam].
JAWABAN :
Wa’alaikumussalaam, berikut semoga menjadi pintu pembuka jawaban…
النفقة كل يوم بطلوع الفجر فإذا عجز فهل ينجز الفسخ أم يمهل ثلاثة أيام قولان أظهرهما الإمهال وقطع به جماعة وادعى ابن كج أنه طريقة الجمهور
Setelah suami terbukti tidak mampu memberi nafkah, maka menurut qoul azh-har dia diberi tempo (imhal) tiga hari untuk mengusahakannya, demikian ini (memberi imhal) juga dijadikan toriqoh oleh jumhur ulama.
المسألة الثانية يجوز لها الخروج في مدة الإمهال لتحصيل النفقة بكسب أو تجارة أو سؤال وليس له منعها من الخروج وقيل له منعها وقيل إن قدرت على الإنفاق بمالها أو كسب في بيتها كالخياطة والغزل فله منعها وإلا فلا والصحيح المنصوص أنه ليس له منعها مطلقاً لأنه إذا لم يوف ما عليه لا يملك الحجر قال الروياني وعليها أن تعود إلى منزله بالليل.ولو أراد الإستمتاع بها قال الروياني ليس لها المنع وقال البغوي لها المنع وهو أقرب ولا شك أنها إذا منعت نفسها منه لا تستحق نفقة مدة الإمتناع فلا تثبت ديناً عليه
[Masalah ke dua ] Pada masa imhal itu, istri boleh keluar rumah untuk mencari nafkah dan suami TIDAK punya hak untuk melarang. Karena tidak mampu member nafkah, suami juga tidak bisa melarang istri keluar rumah secara muthlaq walau bukan untuk mencari nafkah. Karena hak pelarangan tergantung pada kemampuan nafkah, sehingga ketika tidak mampu memberi nafkah maka hilanglah hak melarangnya. Demikian menurut nash shohih Imam Syafi’i. Dan ketika suami berkehendak meng-istimta’ istri dalam kondisi seperti itu, menurut imam Arrouyani istri tidak berhak menolak. Menurut imam Al Baghowy istri boleh menolak,dengan konsekwensi hak nafakahnya hilang.
فصل
جميع ما ذكرناه تفريع على المذهب وهو ثبوت الفسخ بالإعسار بالنفقة فإذا قلنا لا يثبت فلها الخروج من المسكن لطلب النفقة إن احتاجت إليه لتحصيلها وكذا لو أمكنها أن تنفق من مالها في المسكن أو أن تكسب بغزل ونحوه في المسكن على الأصح ولها منعه من الوطء على الأصح وشرط الغزالي فيه كونها لم تمكن من قبل ولم يشترطه الأكثرون.
فإذا عجز الزوج عن القيام بمؤن الزوجة الموظفة عليه فالذي نص عليه الشافعي رضي الله عنه في كتبه قديماً وجديداً أنها بالخيار إن شاءت صبرت وأنفقت من مالها أو اقترضت وأنفقت على نفسها ونفقتها في ذمته إلى أن يوسر وإن شاءت طلبت فسخ النكاح وقال في بعض كتبه بعد ذكر هذا وقد قيل لا خيار لها.وللأصحاب طريقان أحدهما القطع بأن لها حق الفسخ وهذا أرجح عند ابن كج والروياني وأصحهما إثبات قولين المشهور منهما أن لها الفسخ والثاني لا فالمذهب ثبوت الفسخ
Suami tidak mampu memberi kewajiban nafkahnya, bila istri mampu sabar ya bersabarlah. Bila tidak maka boleh memfasakh. Demikian menurut nash imam Syafi’i. Menurut ulama ash-hab (syafi’i), ada dua cara dan yang arjah (lebih kuat) adalah memfasakh [ Sumber, roudlotuth tholibin ].
فَصْلٌ فِي حُكْمِ الْإِعْسَارِ بِمُؤْنَةِ الزَّوْجَةِ الْمَانِعِ لَهَا مِنْ وُجُوبِ تَمْكِينِهَا ، إذَا ( أَعْسَرَ ) الزَّوْجُ أَوْ مَنْ يَقُومُ مَقَامَهُ مِنْ فَرْعٍ أَوْ غَيْرِهِ ( بِهَا ) أَيْ : نَفَقَةِ زَوْجَتِهِ الْمُسْتَقْبَلَةِ كَتَلَفِ مَالِهِ ( فَإِنْ صَبَرَتْ ) بِهَا وَأَنْفَقَتْ عَلَى نَفْسِهَا مِنْ مَالِهَا أَوْ مِمَّا اقْتَرَضَتْهُ ( صَارَتْ دَيْنًا عَلَيْهِ ) وَإِنْ لَمْ يُقْرِضْهَا الْقَاضِي كَسَائِرِ الدُّيُونِ الْمُسْتَقِرَّةِ .
تَنْبِيهٌ : هَذَا إذَا لَمْ تَمْنَعْ نَفْسَهَا مِنْهُ ، فَإِنْ مَنَعَتْ لَمْ تَصِرْ دَيْنًا عَلَيْهِ ، قَالَهُ الرَّافِعِيُّ فِي الْكَلَامِ عَلَى الْإِمْهَالِ
Suami tidak mampu memberi nafkah, tetapi istri bersabar dengan kondisi itu (tidak memfasakh), maka ketidak mampuan akan nafakah itu menjadi hutang suami. [ Mughnil muhtaj ]. (Yupiter Jet).
Link Diskusi :

www.fb.com/groups/piss.ktb/220222701333879/

Pos terkait