1557. SAAT IMAM MEMBACA SURAT, APA YANG DILAKUKAN MAKMUM ?

PERTANYAAN :
Assalamu’alaikum, poro yai/member piss mohon diterangkan : jika IMAM membaca surah panjang setelah fatikhah tapi ma’mum tidak bisa menirunya, lalu apa yang harus dibaca sama ma’mum ? [Halimah Tussya’dyah Binti Ihsan].
JAWABAN :
Wa’alaikumussalam. Sebenarnya tidak perlu menirukan bacaan imam, justeru bagi ma’mum sunnah mendengarkan bacaan imam, jika ma’mum menirukan bacaan imam maka hukumnya makruh.
Bagi makmum disunahkan untuk mendengarkan bacaan ayat al qur’annya imam dalam shalat jahriyyah (bacaannya keras) setelah selesai membaca al fatihahnya. Disunahkan bagi imam atau munfarid membaca ayat al qur’an sedang makmum tidak ikut membacanya melainkan disunnahkan mendengarkan bacaan imamya dalam shalat jahr (isya,subuh dan maghrib), berdasarkan firman Allah : “ketika dibacakan al-qur’an maka dengarkanlah”.
Hukum mendengarkan bacaan al qur’an ada beberapa pendapat :
– qoul mu’tamad, hukumya sunah
– qil (dlo’if) yang diperkuat oleh imam al fariqi dalam fawaidul muhadzab, hukumya wajib.
Sedangkan jika makmum ikut membacanya di belakang imam maka ada 2 pendapat:
– hukumya dimakruhkan menurut qoul mu’tamad
– hukumya haram, menurut pendapat lain [ II’anatut tholibin 1/150 ].

Wallaahu A’lamu Bis Showaab. [Ghufron Bkl, Ibnu Abihi, Awan As-Safaritiyy Asy-syaikheriyy].

تفســـــــــــــــــــــــــــــير آيآت الأحكام : الأعراف 204
قال الله تعالى: وَإِذا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (204)أي إذا قرأ أيّ قارئ غيركم فاستمعوا له سماع تدبر وتذكر.واللام في قوله لَهُ قيل: إنها لام الأجل، وقيل: إنّها صلة، والمعنى فاستمعوه، وقيل: إنّها بمعنى (إلى) .والإنصات السكوت يقال: نصت وأنصت إذا سكت وَلَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ أي لكي تفوزوا بالرحمة التي هي أقصى ما تبتغون.وقد وردت الآية هكذا عامة في وجوب الاستماع والإنصات عند قراءة القرآن في كل الأحوال، وعلى جميع الأوضاع خارج الصلاة وداخلها، كلّ ذلك يجب فيه الاستماع والإنصات للقرآن الكريم إذا قرئ.وقد اختلف العلماء في الحكم إذا كان الناس خلف الإمام هل يجب عليهم الاستماع والإنصات، ويسقط عنهم فرض القراءة، أم لا يجب عليهم؟ بل عليهم أن يقرؤوا سواء في ذلك جهريّة الإمام وسرّيته، أو ذلك خاص بالسرية دون الجهرية.ذهب الحنفية إلى أنّ المأموم لا يقرأ خلف الإمام مطلقا جهرا كان يقرأ الإمام أو سرا.وذهب جماعة إلى أنّ المأموم يقرأ إذا أسرّ الإمام، ولا يقرأ إذا جهر، وهو قول عروة بن الزبير والقاسم بن محمد والزهري ومالك وابن المبارك وأحمد.وذهب الشافعي رضي الله عنه فيما رواه المزني عنه إلى أن المأموم يقرأ مطلقا أسرّ الإمام أو جهر، وروى البويطي عنه أنّه يقرأ في السرية أمّ القرآن، ويضم السورة، وفي الجهرية أمّ القرآن فقط.قال الآلوسي: والمشهور عند الشافعي أنّه لا سورة للمأموم الذي يسمع الإمام في جهرية، بل يستمع، فإن بعد بأن لم يسمع، أو سمع صوتا لا يميز حرفه، أو كانت سرّيّة قرأ في الأصح.تلك هي آراء العلماء في قراءة المأموم خلف الإمام
Link Asal :
www.fb.com/groups/piss.ktb/413578165331664/

Pos terkait