3122. SAHKAH HUKUMNYA TKI DI ARAB SAUDI MELAKSANAKAN HAJI ?

PERTANYAAN :
Assalamualaikum wr wb, sahkah tenaga kerja indonesia ( TKI ) yang (saat musim haji) sedang bekerja di saudi arabia melaksanan ibadah haji ? terima kasih. [Ishaq Udin].
JAWABAN :
Wa’alaikumussalam. Haji TKI tersebut hukumnya sah bila memenuhi syarat dan rukunnya dan tidak wajib mengulangi hajinya karena haji tersebut sudah menggugurkan kewajiban. Akan tetapi haji tersebut dihukumi haram bila khawatir timbul bahaya seperti akan dipenjara ketika tertangkap sebab dianggap illegal misalnya. Wallohu a’lam. [Ghufron Bkl].
البجيرمي على الخطيب ٢/٣٧٠ :
. : .ولكن الفقهاء قالوا إن الإنسان إذا أدى الحج واستوفى أركانه وشروطه فإن الحج يصح منه و يسقط عنه فريضته سواء أداه بمال حلال أو حرام. يسئلونك في الدين والحياة ٢/١٥٤ : والشرط السادس للوجوب تخلية الطريق أى أمنه ولو ظنا في كل مكان بحسب ما يليق به فلو خاف في طريقه علي نفسه أو عضوه أو نفس محترمة منه أو عضوها أو ماله ولو يسيرا سبعا أو عدوا أو رصديا ولا طريق له سواه لم يجب عليه لحصول الضرر ____بل ولا يستحب بل ربما حرم إذا غلب على ظنه الضرر
الباجوري ١/٣٠٩
والرابعة الوقوع عن فرض الإسلام وشرطها مع الإسلام والتمييز والبلوغ الحرية وإن لم يكن مستطيعا فيقع حج الفقير عن حجة الإسلام وإن حرم عليه السفر له إذا حصل له منه ضرر لكمال حاله.
LINK DISKUSI :

www.fb.com/groups/piss.ktb/723745240981620

Pos terkait