Hadits Tentang Pemberian Nikmat dan Sabar Oleh Allah SWT

  • Whatsapp
Hadits Tentang Pemberian Nikmat dan Sabar Oleh Allah SWT

Pertanyaan: Hadits Tentang Pemberian Nikmat dan Sabar Oleh Allah SWT

Assalamu alaikum Wr. Wb.

Kiai adakah syaroh bagi hadits ini: “Wa man lam yardho bil qodho i, wa lam yasykur bin na’ma i, wa la yashbir ‘ala bala i, fal yakhruj min tah tis sama i”. Itu saja, Terima kasih. (Fikry Abdulhalim Asy-Syafi’i)

Bacaan Lainnya

 

Jawaban atas pertanyaan Hadits Tentang Pemberian Nikmat dan Sabar Oleh Allah SWT

Wa’alaikum salam Wr. Wb.

Hadits Qudsy

أنَا اللهُ لآ إِلهَ إِلاَّ أَنَا مَنْ لَمْ يَشْكُرْ عَلَى نَعْمَآئِي وَلَمْ يَصْبِرْ عَلَى بَلآئِي وَلَمْ يَرْضَ بِقَضَآئِي فَلْيَتَّحِذْ رَبًّا سِوَآئِي

Artinya: Aku Allah, tiada Tuhan melainkan Aku; siapa tidak bersyukur atas nikmat-nikmat pemberian-Ku, tidak bersabar atas ujian-Ku dan ridla terhadap kepastian qadla-Ku, maka carilah Tuhan selain Aku.

– Fawaaidul Majmu’ah Li Syaukany

(حديث قدسي) ” إِنِّي أَنَا اللَّهُ ، لا إِلَهَ إِلا أَنَا ، مَنْ لَمْ يَصْبِرْ عَلَى بَلائِي , وَلَمْ يَرْضَ بِقَضَائِي , وَلَمْ يَشْكُرْ نَعْمَائِي , فَلْيَتَّخِذْ رَبًّا سِوَايَ ” ، قال في المختصر : ضعيف .

– Faidul Qodir Maktabah Syamilah

6009 – (قال الله تعالى من لم يرض بقضائي ولم يصبر على بلائي فليلتمس ربا سواي) قال الغزالي: كأنه يقول هذا لا يرضانا ربا حتى سخط فليتخذ ربا آخر يرضاه وهذا غاية الوعيد والتهديد لمن عقل ولمن صدق ولقد صدق من قال إذ سئل: ما العبودية والربوبية فقال: الرب يقضي والعبد يصبر وليس في السخط إلا الهم والضجر في الحال والوزر والعقوبة في المآل بلا فائدة إذ القضاء نافذ فلا ينصرف بالهلع والجزع كما قيل:ما قد قضى يا نفس فاصطبري له. . . ولك الأمان من الذي لم يقدر [ص: 470]

Baca Juga >  Hukum Pria Memandang Wanita Bukan Mahram

– Ihya ‘Ulumuddin

وقد روى ما هو أشد من ذلك وهو أن الله تعالى قال أنا الله لا إله إلا أنا من لم يصبر على بلائى ولم يشكر نعمائى ولم يرض بقضائى فليتخذ ربا سوائى // حديث قال الله أنا الله لا إله إلا أنا من لم يصبر على بلائي الحديث أخرجه الطبرانى في الكبير وابن حبان في الضعفاء من حديث أبى هند الدارى مقتصرا على قوله من لم يرض بقضائى ويصبر على بلائى فليلتمس ربا سواى وإسناده ضعيف

 

– Tafsir Qurthuby , surat Al Buruj: 22

وقال ابن عباس : أول شيء كتبه الله تعالى في اللوح المحفوظ ” إني أنا الله لا إله إلا أنا ، محمد رسولي ، من استسلم لقضائي ، وصبر على بلائي ، وشكر نعمائي ، كتبته صديقا وبعثته مع الصديقين ، ومن لم يستسلم لقضائي ولم يصبر على بلائي ، ولم يشكر نعمائي ، فليتخذ إلها سواي ” .

Ada perbedaan redaksi hadits walau secara ma’na nya murodif , diantaranya :
Lafadz لم يستسلم dan لم يرضي  Lafadz فليتخذ dan فليطلب

Sedangkan لام الامر (Lam Amr) pada lafadz لم يستسلم dan لم يرضي , berfaidah Ta’jiziy atau melemahkan, Artinya Tidak akan pernah di temui Tuhan selain Allah yang mampu merubah qodho dan mampu memberikan ni’mat.

Wallohu a’lam. Semoga bermanfaat. (Santrialit)

Sumber Baca Disini
Silahkan baca juga artikel terkait.

Pos terkait