Perhitungan Pergantian Waktu dalam Islam

  • Whatsapp
Perhitungan Pergantian Waktu dalam Islam

Pertanyaan: Bagaimana Perhitungan Pergantian Waktu dalam Islam?

Assalamu’alaikum Wr. Wb. Ustadz, sebenarnya yang disebut malam Jum’at itu mulai dari kapan? Dan disebut hari Jum’at sampai kapan? Terimakasih [Arto].
Jawaban atas Pertanyaan Bagaimana Perhitungan Pergantian Waktu dalam Islam

Jum’at malam (Lailatul Jum’ah), itu dimulai dari tenggelamnya matahari pada habisnya hari (nahar) kamis.

Hari Jum’at (Yaumul Jum’ah), itu dimulai dari terbitnya fajar Shodiq, hingga terbenamnya matahari pada habisnya hari (nahar) siang.

Ini merujuk pada definisi secara Fiqih. Berdasarkan perputaran/rotasi tahun qomariyah. Menjawab kebiasaan masyarakat menyebut “malam jum’at”, dimana diposisikan hari kamis mengikuti tahun syamsiyah dan jum’atnya mengikuti tahun qomariyah, maka jika dirunut secara definisi kajian syara’, maka yang tepat adalah : “malam jum’at”, atau malam sebelum siang-nya hari jum’at, di mana dilaksanakan shalat jum’at dan “hari kamis”-nya, berahir ketika matahari tenggelam.
Referensi:

   معاني ألفاظ المنهاج – ج 3/ 411

(فبفجر أول يوم)

منه تطلق إذ الفجر أول النهار وأول اليوم كما حكي عن أئمة اللغة، مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج – ج 3/ 411

Redaksi perkataan seorang suami yang mentalak istrinya dengan perkataan “anti thaliqun…fabifajri awwali yaumin (kamu perempuan tertalak… kemudian pada fajar awal hari bulan baru)” yakni, hal ini yang dimaksud “fajar” sebagai batasan awalnya “siang” dan awalnya “hari”, sebagaimana dikisahkan/disampaikan dari para Imam Ahli Bahasa Arab.

Pada redaksi di kitab lain, ada tambahan keterangan:

لِأَنَّ أَوَّلَ الشَّهْرِ اللَّيْلَةُ الْأُولَى مِنْهُ وَآخِرُهَا طُلُوعُ الْفَجْرِ .

“Karena sesungguhnya awal bulan itu adalah malam yang pertama, dan ahir bulan itu ahir terbitnya fajar.

  حواشي الشرواني – الشرواني والعبادي – ج ١ – الصفحة ٤٢٥

 (والصبح)

بضم الصاد وحكي كسرها في اللغة أول النهار فلذلك سميت به هذه الصلاة مغني. حواشي الشرواني – الشرواني والعبادي – ج ١ – الصفحة ٤٢٥

Redaksi :
“Wash- Shubhu” dengan mendhommahkan “shod” dan dikisahkan/diceritakan/disampaikan dengan mengkasrohkan-nya di dalam tata bahasa arab, yang dimaksud adalah “permulaan siang”, oleh karena itu shalat subuh tersebut dinamakan dengannya ini adalah shalat mughni.

Tambahan Refrensi:

Baca Juga >  Apakah Harta Nabi Sulaiman tidak Dihisab?

اليوم:

[في الانكليزية]

 Day

[ في الفرنسية]

Jour

بالفتح وسكون الواو في اللغة الوقت ليلا أو غيره قليلا أو غيره. وفي العرف من طلوع جرم الشمس ولو بعضها إلى غروب تمام جرمها، وهكذا عند منجمي الفارس والروم.

وفي الشرع من طلوع الصبح الصادق إلى غروب تمام جرم الشمس. والليل على الأول من غروب تمام جرم الشمس إلى طلوعه، وعلى الثاني من غروب تمام جرم الشمس إلى طلوع الصبح الصادق. قال الإمام الرازي في التفسير الكبير: من الناس من قاس على آخر الليل أوله فاعتبر في حصول الليل زوال آثار الشمس. ثم هؤلاء منهم من اكتفى بزوال الحمرة في حصول الليل ومنهم من اعتبر ظهور الظلام التام وظهور الكواكب. لكن الفقهاء أجمعوا على أنّ أول النهار من طلوع الصبح الصادق وأول الليل من غروب تمام جرم الشمس، وأجمعوا على بطلان هذه المذاهب. وقال بعض البراهمة: إنّ ما بين طلوع الصبح الصادق وطلوع الشمس وكذا ما بين غروب الشفق وغروب الشمس بمنزلة فصل مشترك بين اليوم والليلة ليس بداخل فيهما. وقد يطلق اليوم على اليوم بليلته على ما ذكره القاضي الرومي في شرح الملخص انتهى. قال عبد العلي البرجندي في شرح التذكرة: اعلم أنّ حكماء الهند يطلقون اليوم بثلاثة معان: أحدها اليوم الطلوعي وهو من طلوع الشمس إلى طلوع الشمس ثانيا. وثانيها اليوم الشمسي وهو جزء واحد من ثلاثمائة وستين جزءا من زمان السنة الشمسية الحقيقية. وثالثها اليوم القمري وهو جزء واحد من ثلاثين جزءا من زمان ما بين الاجتماعين الوسطين. ولا يخفى أنّ اليوم الشمسي أطول من الطلوعي في المعمورة والطلوعي من القمري انتهى. وقال الصوفية اليوم هو التجلّي الإلهي، فأيام الله وأيام الحقّ تجلّياته وظهوره تعالى بما يقتضيه ذاته من أنواع الكمالات ولكلّ تجل من تجلّياته سبحانه حكم إلهي يعبّر عنه بالشأن، ولذلك الحكم في الوجود أثر لائق بذلك التجلّي. فاختلاف الوجود أعني تغيّره في كلّ زمان إنّما هو أثر للشأن الإلهي الذي اقتضاه التجلّي الحاكم على الوجود بالتغيّر، وهذا معنى قوله: كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ «1» ولهذا زيادة توضيح في الإنسان الكامل، وقد سبق في لفظ التجلّي أيضا. ويقول في لطائف اللغات: اليوم في اصطلاح الصوفية عبارة عن وقت اللّقاء الإلهي والوصول. يعني الجمع وبلوغ السّائر لحضرة الواحد «2».

==

كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم المؤلف: محمد علي التهانوي

Wa-Allahu a’lam Bish-Showab. Semoga bermanfaat. [Mujaawib: Yai Abul Qohwah Al-Aswadi]

Sumber tulisan lihat di sini.

Tulisan terkait baca di sini.

Pos terkait