2328. BATASAN JARAK WAKTU ANTARA IJAB DAN QOBUL

PERTANYAAN :
Asslamu’alaikm kg santri, mau tanya niech, jarak waktu ktika akad nikah antara wali dan mempelai putra, kalau dzukur waku berapa detik atau gimana ? [Hars Ahmad ].
JAWABAN :

Dalam aqad nikah jarak antara IJAB DAN QOBUL adalah dikembalikan pada ‘urf [kebiasaan], dan menurut Imam Qoffal jarak antara IJAB dan QOBUL dikatakan berpisah secara lama / THOUL bila jawaban / qobul dari mempelai putra sudah dianggap bukan jawaban dari ijab tersebut. [Ghufron Bkl, Alif Jum’an Azend].

.وضبط القفال الطول بأن يكون زمنه لو سكتا فيه لخرج الجواب عن كونه جوابا ولأولى ضبطه بالعرف. إعانة الطالبين ٣/٢٧٧

Sebetulnya syarat ittishol ijab-qobul di semua akad adalah sama, lihat Fiqih manhajii bab nikah :

Bacaan Lainnya
اتصال الإيجاب بالقبول: ومن شروط الصيغة أيضا أن يتصل الإيجاب من الولي بالقبول من الزوج ، فلو قال ولي الزوجة : زوّجتك ابنتي ، فسكت الزوج مدة طويلة ، ثم قال : قبلت زواجها ، لم يصح العقد ، لوجود الفاصل الطويل بين الإيجاب والقبول ، مما يجعل أمر رجوع الوليّ في هذه المدة عن الزواج أمراً محتملاً ، أما السكوت اليسير: كتنفس ، وعطاس ، فإنه لا يضرّ في صحة العقد .

Sebagai bandingan akad jual beli, lihat Fiqih manhajiy bab bai’ :

ويشترط في صيغة العقد ما يلي : 1- أن لا يطول الفصل بين الإيجاب والقبول بما يُشعر عرفاً بالإعراض عن القبول ، وهو ما يسمى باتحاد مجلس العقد ، فلو أوجب البائع البيع ، ثم حصل سكوت طويل ، أو كلام أجنبي عن العقد ولا صلة له به ، ولو قصر الزمن ، ثم قبل المشتري ، لم يصح العقد . فلو استمر الحديث عن البيع دار حوله ، ثم قبل بعد ، صحّ العقد وإن طال الفصل .

LINK ASAL :
www.fb.com/groups/piss.ktb/575955635760582

Pos terkait